السبت، 14 أبريل 2012

بالحقيقة قام



المشهد ده أثر فىّ جدا .. ويمكن كمان عشان أنا اللى كنت بعمل دور "نيقوديموس" فى عمل "دراما الصلب" 2012 ... الجمل اللى جاية دى قالها نيقوديموس وبتشمل نبوات ذُكرت فى العهد القديم عن صلب وموت وقيامة السيد المسيح ..

وللتوضيح .. الشخصيات : المحقق فالسيانوس ، قيافا رئيس الكهنة و نيقوديموس .
فالسيانوس يحقق فى سبب موت يسوع وإختفاء أو سرقة جسده . 
 قيافا متشدد ومتعصب وعنيد وينكر قيامة المسيح .
 نيقوديموس رجل كبير السن ، هادى الطبع ، مؤمن بيسوع ، ويحاول إقناعهم بحقيقة القيامة .

نيقوديموس:(متحدثا الى فالسيانوس) كل نبوات التوراه يا سيدى .. كل نبوات التوراه والمزامير تشير إليه ..
"من صدق خبرنا ، ولمن إستُعلنت ذراع الرب ؟ نبت قدامه كفرخ وكعرق من أرض يابسة ، لا صورة له ولا جمال فننظر إليه ، ولا منظر فنشتهيه . محتقر ومخذول من الناس ، رجل أوجاع ومختبر الحزن وكمستر عنه وجوهنا ، محتقر فلم نعتد به . لكن أحزاننا حملها وأوجاعنا تحملها ، ونحن حسبناه مضروبا من الله ومذلولا ، وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لأجل آثامنا . تأديب سلامنا عليه ، وبحبره شفينا . كلنا كغنم ضللنا ، ملنا كل واحد إلى طريقه ، والرب وضع عليه إثم جميعنا . ظُلم أما هو فتذلل ولم يفتح فاه . كشاه تساق الى الذبح وكنعجة صامتة أمام جازيها فلم يفتح فاه"

حتى تفاصيل صلبه موجودة فى المزامير ..
"ثقبوا يدى ورجلى . أحصوا كل عظامى ، وهم ينظرون ويتفرسون فى . يقسمون ثيابى بينهم وعلى لباسى يقترعون" .. (متحدثا إلى قيافا) ألم يحدث أمامك كل هذا ؟!
"إلهى إلهى لماذا تركتنى" .. ألم يردد هذا الكلام وأنتم سخرتم منه وقلتم أنه ينادى إيليا .. وهم كان يتمم ما وُرد عنه فى النبوات ..!!
"يجعلون فى طعامى علقماً وفى عطشى سقونى خلاً . وأيضا رجل سلامتى الذى وثقت به ، آكل خبزى ، رفع لى عقبه" .. (متحدثا إلى قيافا) أنسيت يهوذا الذى إشتريته بثلاثين من الفضة ؟

نيقوديموس:(متحدثا الى فالسيانوس) سيدى .. إن المسيح مات ودفن كما فى الكتب .. وقام من الاموات أيضا كما فى الكتب والنبوات .. "هلم نرجع إلى الرب لأنه هو إفترس فيشفينا ، ضُرب فيجبرنا ، يحيينا بعد يومين ، وفى اليوم الثالث يقيمنا فنحيا أمامه" .. أليست هذه أيضا نبؤة عن موته وقيامته فى اليوم الثالث .. وهو نفسه تنبأ عن ذلك إذ قال إنه يستطيع أن يهدم الهيكل ويعيد بناؤه فى ثلاثة أيام ، وهو كان يقصد فى ذلك هيكل جسده بعد الموت ..

لا تبحث عنه يا سيدى .. لقد مات المسيح .. مات وحمل كل خطايانا ، خطاياى .. وخطاياك يا قيافا ، وخطاياك انت أيضا سيدى فالسيانوس ، وكل البشرية ، وسفك دمه "لأنه بدون سفك دم لا تحدث مغفرة" .. ودُفن وفتح الفردوس وخلص كل الراقدين على رجاء مجيئه وقيامته .. وقام من الأموات لكى يقيمنا نحن أيضا من أجسادنا المائتة إلى مجده الأبدى .

لا تبحث عنه .. لا تبحث عنه يا سيدى .. بالحقيقة قام 

الحقوق لـ "درب الصليب" 2009
 Blog Image by: MarcoMaximus

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق